الإستقبالمعلومات مفيدةروابط مفيدةالأسئلة المتداولةخريطة الموقعللإتّصال بنا
EnglishFrançais
Imprimer Envoyer à un ami Ajouter aux favoris Facebook Twitter
??? ??? : SOTAVI  »  معلومات مفيدة

المستجدّات

26.02.2018 - [Translate to Arabe:] Journée d'information Sotavi - Novogen

[Translate to Arabe:] La Sotavi a organisé au mois  de Février 2018, et en collaboration avec...

معلومات مفيدة

المنافع الغذائيّة للبيض

للبيض منفعة غذائيّة كبرى, وتختلف كميّة العناصر الغذائيّة بالبيضة حسب حجمها.

يعتبر البيض مصدرا جيّدا للبروتينات عالية القيمة وهي بروتينات ' كاملة' إذ تضمّ تسعة أحماض أمينيّة أساسيّة للجسم الّذي لا يمكنه تصنيعها بمفرده.

يضمّ أصفر البيض الموّاد الدّهنيّة الغنيّة بالحوامض الغير مشبعة وهي تلعب دورا هامّا في الحماية من أمراض القلب والشّرايين.

تتكوّن بيضة كاملة من حوالي 10%  من الحوامض الدّهنيّة وهي مصدر غذائي هامّ لإحتوائها على جميع العناصر الغذائيّة للجسم كما أنّها غنيّة بالبروتينات السّهلة الهضم.

أمّا أهمّ سلبيّاتها  فهي إحتواء الجزء الأصفر منها على الكوليسترول من ناحية والحوامض الدّهنيّة المشبعة من ناحية أخرى.

المنافع الغذائيّة للحم الدّجاج

يمتلك لحم الدّجاج نفس المنافع الغذائيّة لبقيّة اللّحوم وهو صحّي أكثر وأقلّ تكلفة فهو إذا من الأغذية المفضّلة للتّوازن الغذائي.

يعتبر لحم الدّجاج مصدرا هامّا للبروتينات, حيث أنّ 100 غ من لحم الدّجاج المشوي تحتوي على 22 غراما من البروتينات وهي من العناصر الأساسيّة لصحّة الإنسان الّذي يحوّلها إلى (anticorps). كما تضمّ تضمّ البروتينات أحماضا أمينيّة ضروريّة للنّمو و إصلاح الخلايا.

يوفرّ لحم الدّجاج أنواعا مختلفة من الفيتامينات الضّرورية  لحسن عمل الجسم, إذ يحتوي على الفيتامين ب3 المعرروف بإسم النيّاسين الّذي يساعد في الحفاظ على صحّة الجلد, كما يحتوي على فيتامين ب6 الّذي يدخل في عمليّة بناء وتعديل الأنسجة إنطلاقا من البروتينات.

كما يوفّر لحم الدّجاج أيضا فيتامين ب5 الفعّال في نمّو الجلد والشّعر وجهاز المناعة ويمكّن من مقاومة الإجهاد  ويساهم في تحويل السّكريّات والشّحوم داخل خلايا الجسم.

يضمّ لحم الدّجاج عناصر غذائيّة مهمّة كالحديد والزّنك والفسفورالّذي يمكّن من تقوية العظام والأسنان.

تضمّ 100 غرام من لحم الدّجاج 4 غرامات من الدّهنيّات وهي ذات منفعة عالية إذ أنّ غالبيّتها من الحوامض الدّهنيّة الغير مشبعة أي أنّها خالية من الكولستيرول.

يعطي 100 غرام من لحم الدّجاج 124 سعرة حراريّة بدون الجلد ويمكن أن تصل إلى 170 سعرة حراريّة عند تناول الجلد. لذلك ينصح بعدم تناول هذا الأخير.

من نحنالأنشطةالجودةنصوص قانونيّةالمستجدّاتإحصائيّات